تحت سقف الوطن بيان عقلاني لمجموعة من فناني سوريا

Posted: 29/03/2011 in سوريا

وإن كنت شخصياً اختلف مع تفاصيل صغيرة فإني في الإطار العام أرى أن ما ورد هنا مهم جداً وخصوصاص من ناحية تمييزه ما بين الاحتجاج السلمي المطلبي المشروع والضروري وما بين أعمال العنف التي نرفضها جميعاً

وها هو البيان

بناءً على الأحداثِ التي نعيشُها في بلدنا سوريا مؤخراً وانطلاقاً من رغبتنا بإيصالِ صوتِنا إلى أهلنا داخل الوطن وخارجه، وحرصاً منَّا على وحدةِ البلادِ وسلامةِ مواطنيها، وتغليبِ منطقِ الحكمةِ وتفعيلِ دورِ العقلِ وعدمِ الذهابِ باتجاهِ حالةِ ردودِ الأفعال، نعلنُ نحنُ كمجموعةٍ من الفنانين موقفنا مما يجري من أحداث.
بدايةً نتقدمُ ببالغِ العزاءِ لأنفسنا كسوريين ولكلِّ الأسرِ التي فقدت أحداً من أبناءها ممن سقطوا شهداءً في هذه الأحداثِ المؤسفةِ وعليه فإننا ندعو لإعلان حدادٍ وطني لمدة ثلاثةِ أيامٍ في عموم سوريا على أرواحِ شهدائنا في محافظة درعا وباقي محافظات بلدنا الحبيب كما ونطالب بمحاسبة كل من تسبب في إراقةِ تلك الدماء الغالية وكشف الملابسات التي أدت إلى هذه الاضطرابات بشفافية تامة.
كما ونعلنُ عن تأييدنا لأي حراكٍ سلميٍّ يحققُ كرامةَ وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوري ونعارضُ وبشدةٍ أيَّ شكلٍ من أشكالِ التحريضِ والتجييش الذي من شأنه أن يأخذَ البلادَ إلى حالةٍ منَ الفوضى والخراب والدمار مؤكدين إن تقديرنا بالغ لمستوى الوعي الكبيرِ الذي أظهره الشارعُ السوري بكل فئاته وأطيافه.
إننا نشيدُ ونثمنُ الخطواتِ الإصلاحيةَ التي اُعلن عنها مؤخراٍ من قبلِ القيادةِ السياسيةِ ونؤكدُ على ضرورةِ الإسراعِ في تنفيذها وإتمامِ ما بُدء من إصلاحات سواء المتعلقة بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي كإيقاف العمل بقانون الطوارئ ورفع مستوى معيشة المواطن ومحاربة الفساد وإطلاق سراح السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي وإصدار قانون الأحزابِ لِتفعيلِ التواصل وفتحِ باب الحوارِ الوطني الحرِّ والشفاف لإعادةِ بناءِ جسورِ الثقةِ بين المواطن ومؤسساته.
بما أنَّ الفنَّ هو المحصلة الحضارية للأمة فإننا كفنانين سوريين ندركُ أنَّ كل ما حققناه ما هو إلا انعكاس صادق لحالةِ مجتمعنا الذي ننتمي إليه ونحن ملتزمون ومعنيون بكل ما يحقق آماله وتطلعاته وأحلامه وطموحاتِه المشروعةِ تحتَ سقفِ الوطن.

الموقعون:

بسام كوسا
عباس النوري
باسم ياخور
فؤاد حميرة
نضال سيجري
رشيد عساف
باسل خياط
دريد لحام
رافي وهبي
عابد فهد
طاهر ماملي
جمال سليمان
الليث حجو
يارا صبري
ماهر صليبي
سيف الدين سبيعي
أيمن زيدان
فادي صبيح
صفوان داحول
حكمت داوود
شكران مرتجى
محمد حداقي
امل عرفة
محمد الشيخ نجيب
عبد المنعم عمايري
ريما فيلحان
ايمن زيدان
سمير كويفاتي
ميادة بسيليس
قيس الشيخ نجيب
عبد الحكيم قطيفان
عمر حجو
نجيب نصير
أحمد معلا
سلافة معمار
منى واصف
رامي حنا 

Advertisements
تعليقات
  1. الكاتبة والصحفية السورية شاميرام منديل كتب:

    البعض من هذه الأسماء التي وقّعت على البيان , هي أوّل من يجب محاسبته على الفساد .. يقول آرسطو لأحد تلاميذه : ” يابني , إذا دخلت إلى مدينة , فاسأل عن أسماء كتّاب أغنياتها , فهم حكّامها الفعليّون ” .. والدلالة هنا واضحة على خطورة الدور الذي يلعبه المبدع , والمثقّف في توجيه الرأي العام في مجتمعه , وبناء وعيه وثقافته وحتّى ذائقته الجمالية .. فانظروا ماذا فعلت بعض هذه الأسماء بمجتمعنا , وألى أي حضيض أوصلت نفسها , وأوصلته ؟! وللحديث بقية ..

    الكاتبة والصحفية السورية شاميرام منديل _ إيطاليا .

  2. صديقتي احترم كثيراً ما كتبت …
    عندما أنظر إلى البيان فأرى بأنه عقلاني فهذا يعني فقط أن ما ورد فيه جاء نتاج تفكر وعقلانية ولم يأتي نتاج عمل غرائزي …وعندما اتحدث عن بيان فأنا أتحدث عن عمل بما هو لا اكترث كثيراً للشخصيات الموقعة

  3. نسيت القول كل الإحترام لحضرتك…فقد قرأت لك أكثر من مرة

  4. هويدا كتب:

    بعد غياب طويل اطل علينا نجمنا جمال سليمان ومنّنا عدّة مرات بأنه الغى سفره لهذه الاطلالة و لكن فاجئنا بأنه تأثر بمطالب المخربين للانفصال و التكفير ولكن…لم يقل لنا بأنه تأثر بدماء شهدائنا الابطال و المدنيين مثل:نضال جنود الذي ابكى الحجر .؟؟؟؟؟؟
    يا ليته لم يطل علينا .

  5. صديقتي ….ت قلك الصراحة لو فينا نشوف بعيون الكل …بيكون أحسن
    اللي بكي على الشهداء من المتظاهرين بكي على شهداء الامن …وانا بقلك سواء التلاوي أو جنود بكوني دم هيدول جنود الوطن واللي مد إيدو علين خاين
    بس كمان اللي استشهدوا من المتظاهرين كمال أولاد الوطن …واللي قتلن لازم يحاسب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s