مثقفون ..ومقهى ثقافي

Posted: 25/10/2009 in أزمات ثقافية
الوسوم:

كان المقهى ممتلئاً كعادته في ذلك اليوم ولو أردنا الغوص في التفاصيل لأكدنا أنها كذلك في كل يوم.
هنا يجتمع البشر ..ولنقل أصناف كثيرة منهم , الحالمين ,الحالمات,المدعين,المدعيات,المثليين,المثليات,وحتى أقراص الذاكرة المدمجة ممن قام بتحميل بعض المعلومات إلى كرت ذاكرة عقله الناضج من الموسوعة الحرة “ويكيبديا” ويزور مقهانا في كل يوم قبل أن ينسى ما سبق تحميله.
كانت النظرات المتبادلة تملأ المكان ذكر لأنثى ..أنثى لذكر..ذكر لذكر ..وأنثى لأنثى ..وحتى ولو غصنا في التفاصيل كعادتنا فإن النظرات المتبادلة كانت تبادل ما بين حالم اكتفى مما لذ وطاب بكأس بيرة- لم يستطع حتى أن يجعلها مكسيكية- وبين كأس من الويسكي الدوبل على طاولة أحدهم.
في تلك الطاولة التي تحتوي على حالم,مدعي,مثلية,وقرص ذاكرة-بغض النظر عن جنسه- بدأ الحوار ساخناً وكان لقرص الذاكرة شرف البدء فما قرأه البارحة عليه أن يفرغ قبل أن يبدأ مفعول الكأس الثانية.
يقول القرص وعمر السامعين يطول:إن حركة السيزيف في المسرح جاءت متزامنة مع انطلاقة مسرح اللامسرح التي انطلقت في فرنسا ولكنها اليوم تشهد ذروتها في جنوب نيكاراغوا, فهناك أستعيض عن العرض المسرحي بتحليل المواقف المسرحية بشكل مطلق.جاء ذلك مرافقاً لتطور الكوميديا ديلارتي في سلطنة بروناي حيث رفضت حركة مسرحية جديدة القيود التي يفرضها السيناريو,ويرى بعض النقاد أن حركة مسرح يونسكو أو اللامعقول تشهد رواجاً غريبا في هاييتي .
يجيب المدعي: هاييتي وما أدراكم ما هاييتي يا أصدقاء.حقيقة إن زيارتي لهاييتي في سبعينيات القرن الماضي أو ثمانينياته لست أذكر على وجه الخصوص ومن يقضي معظم وقته في المطارات يفقد ذاكرة الأشياء.كنت حينها أمثل زيمبابوي في قمة سفراء النوايا الحسنة.وكلكم تعلمون بأني ذو نوايا حسنة وقد تطرق المؤتمر إلى إشكالية بالغة الأهمية في منظومة البنى الأخلاقية لمجتمع ما بعد الحداثة وهي هل يمكن للمصاب بالزكام تناول الويسكي أم أنها قد تجعله يعطس؟
حقيقة كان لي رأي أقرته القمة بالإجماع بأن أصنافا من العرق البلدي المنتج محلياً في ولاية كراتشي تشابه في مفعولها مفعول الويسكي.وقد صفق سفراء النوايا الحسنة كثيراً لدقة التحليل.
حقيقة بأني الآن وبعد استقالتي من منصبي كمنسق للجنة حقوق النبات في حينها أستطيع أن أقول أني لم أستطع التركيز على الأبعاد التي كان الاجتماع يسلط الضوء عليها, ومع ذلك ومن كلمة ويسكي الواردة في الكتاب الرسمي الذي أرسلته لي شخصياً قمة الدول العشر الجميلة استطعت النفاذ إلى صلب الموضوع.وحقيقة أن نساء هاواي كفيلات بتعرية الحقيقة لكي تراها كما هي.
هنا تحمر وجنتا المثلية ولا بد لها من التعليق: فتقول إن تعرية الحقيقة هي من أهم واجبات المتنور اليوم فكما نرى أن مجتمعنا تملؤه القيود الاجتماعية التي تحد من حرية الإنسان الفكرية والجنسية والسياسية والجنسية والاقتصادية والجنسية والاجتماعية والجنسية وفوق كل شيء الجنسية.ولذا لا بد من أن تتعرى الحقيقة لكي يضاجعها كل أفراد الشعب وتحديداً فتيات هاواي فتعرية الحقيقة بيد خبيرة يختلف عن تعريتها بيد مبتدئ.
هنا يتدخل الحالم: إن هاواي حلم .كذلك فإن الحلم مباح ..ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة ..بالبيت الأبيض إني إذاً لسعيد..
يا أصدقائي إن الديمقراطية مطلب محق ..كذلك السلام والإخاء بين الشعوب ..وروح المحبة تملئ كل منا لو فتشنا قليلاً في تلك المساحات المغبرة في القلب لعلمنا أن المحبة روح الإنسان فهي روح الكون فما كان كون بدون إنسان..أنا مثلا مارست كل الطقوس الهندية والصينية كيما أصل إلى السلام وقد وصلت..لن يستطيع أحد أن يعلم ماهية السفر بالجسد السادس خارج أفاق المكان إلى من عايش تلك الرحلة المقدسة.
أنا موجود ..أنا فكرة لن تموت ..أنا الإنسان قد خلق الكون لأجلي..حمامة سلام أنا ..
هنا وفي هذه اللحظة بالذات جاء النادل الأنيق للمقهى طالباً من الأربعة حساب ما تناولوه لأن المقهى ستغلق عما قريب…
المثلية راحت تبحث عن ليرتين فقط ليرتين وتحمي نفسها من أن يحرجها ذكر..وبذلك تكسب موقعا محترما بين مثليات المقهى.
أما الحالم فما فتئ يقلب كتبه باحثاً عن أي ورقة نقد لربما تكفي لكي يدفع نصف الحساب والنصف الأخر عندما يعين في منصب ملاك.
المدعي راح يبحث عن محفظته الشخصية..ومن ثم أعلن يائساً :آووه لقد نسيت المحفظة في مكتب أمين عام المنظمة العالمية للرفق بالأثاث المنزلي فقد أقرضته البارحة خمس وعشرون ليرة سورية.
أما قرص الذاكرة المدمج فقد أخرج من محفظته ألف ليرة سورية.فعاد الإشراق وعادت الشمس للحياة ..وأبدى الثلاثة إعجابهم بما يمتلك قرصنا من ذكاء وثقافة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s