أنا ديموقراطي ..والشاطر يحكي غير هيك

Posted: 25/10/2009 in أزمات اجتماعية
الوسوم:

هل يكفي أن يقول المرء أنا ديمقراطي كي أصدقه ؟
أنا من جهتي أكتفي بأن يقول المرء أنا ديمقراطي لكي أشكك في ديمقراطيته .فالديمقراطية الحقة ممارسة ,منهج سلوك ديناميكي ..وليست بأي حال من الأحوال كلمة تقال.
حسناً وماذا بعد …؟
يزداد الديمقراطيون في هذه الأيام ” لا أقصد هؤلاء النصف الأخر للجمهوريون بل أقصد ثلة من المحدثين في كل مكان” وعلى هذا فكلمة أنا ديمقراطي أصبحت تثير اشمئزازي بأعنف مما كانت .
ليست الكارثة في الديمقراطية ..فهي فعل حضاري وقدر لكل الشعوب التي تناضل لأجلها ..ولكن الكارثة الحقة في مجموعة الأشخاص ممن يؤمنون حقاً بأنهم الطريق إلى الديمقراطية ..ممن سيحرقون أخضرنا ويابسنا في لحظة ما يمتلكون القدرة.
لنكن واضحين ..وقد أضرب أمثلة وقد أؤلمها حقاً ولكن ضربها المبرح سيعفي غيرها من الإجـابة.
لنقل مثلاً وفاء سلطان …تحارب الرجعية والظلامية و التخلف والقهر الاجتماعي وكم الأفواه السياسي منه والديني واحتقار الأخر لإختلافه في المعتقد و و و … لكن رغبة في التقيؤ كانت تنتابني في كل مرة كنت أتابع ما يخطه قلمها في الناقد ..فبذات الأدوات التي يحارب بها رجال الدين العقل ..كانت هي تحارب اللا عقل- كما تقول- فأي عقلانية تلك التي وحدت بين ” العقل” و اللا عقل بالأدوات؟
ولنقل أن نبيل فياض ديمقراطي مثلا..ويا سلام , ديمقراطية كفيلة بإثارة غضبي وأنا العلماني وقد كان من المقرر أن أبتسم وأهز يداي انتصارا بعد كل مقال له –هذا فيما لو كنت سطحي المعرفة والوعي –
فديمقراطيته تملي عليه وهو يعرف احترام معتقدات الغير ولا أقول تقبلها فقط مراعاة حق الأخر في التعبير عن الرأي في مساحات بيضاء للحوار..
أنا من جهتي لا أريد علمانيا يحاجج من يختلف عنه في الرأي فيقول للأول يا ” واشش” وللأخر ” أنت لست بأكثر من صاحب دكانة” وهذا ” زميرة” وأخر ” بورظان”
وإذا ما حادثنا عن صديقه فريد الغادري ضيف شرف الكنيست الإسرائيلي فهو يحادثنا عن وطنيته .ومن ثم وبعد كل حديثه-أقصد فياض- عن الأصولية الإسلامية وعن شمولية الإسلام السني وأنه مرتبط دوماً برفض الأخر ولكن صديقه الغادري ينتمي إلى الجنة فرغم أنه يعتز بانتمائه إلى الإسلام السني فهو لا طائفي بالمطلق!!
“وضع من لا يشاركني نمطيّة قناعاتي الدينيّة في خانة الكفر” إنه اقتباس مباشر من مقالته “هل الإسلام دين إرهاب” حقيقة أن فياض لم يتهم من لا يشاركه قناعاته الفكرية-المتغيرة بين ليلة وضحاها ما بين قناعته بأن رجال الأمن في سوريا هم أكثر ديمقراطية من رجال السياسة وليقول مرة أخرى أنهم أصوليون-من لا يشاركه هذه القناعات بأنه كافر ولكنه خمخم ,ركام , أًصولي , زيل لهذا أو ذاك ..يقول لهذا إسكت ولذاك يا طالباني ..
لا أريد من جهتي علمانية تحادثني بأغلبية سنية وأقلية شيعية وسيطرة كردية لكردي آت من العراق وتركيا..
والأسوأ من كل من ذكر بسام درويش أحمد أي شيء وأشكر أي شيء أخر على أن مساحته على الإنترنت قد ألت إلى زوال..فلن يعي أحد اشمئزازي من مثقف يدعي التحرر ولا يكاد يكتب كلمة إلا وفيها من الشتائم أكثر ما فيها من الأحرف..
في حقيقة الأمر ..أنا لن أقول عن نفسي بأني ديمقراطي …بانتظار تعليق من شبيه لأحد المذكورين عندها أعلن ديمقراطيتي فيصبح من حقي شتم أخت اللي خلفه.

تعليقات
  1. kenan phoenix كتب:

    صديقي ابو حجر،
    تتكلم دائما حتى عندما التقينا عن المتثاقفين ومدعيّ الديمقراطية وحتى في أغانيك…
    الأمر فعلا مزعج وخاصة عندما نعرف الذين يحادثوننا أو الذين نقرأهم ونسمعهم ونشاهدهم، فينتابنا احساس بالقرف من الحياة البشرية…

    إنها الحياة البشرية الخليط من التناقضات والجنون وأنا بالنسبة لي أمر طبيعي هذا الاختلاف ولا يمكن الحياة بدون هذا الاختلاف فيجب أن يكون هناك مثقفين ومتثاقفين، أغبياء ومتغابين، أغنياء ومستغنين، كلاب ومستكلبين…

    لا يوجد أحد ديمقراطي بالمعنى المجرد للكلمة ولكن هناك من يتمنى وجودها (بنسب معينة)…تحياتي لك ولافكارك

  2. هذا ما أردت الوصول إليه …لا يوجد ديمقراطي بالمعنى المجرد للكلمة …
    هل هي التركيبة الإجتماعية في مجتمعاتنا ” الهامشية ” المسؤولة عن إنعدام الديمقراطية …
    ومن ثم لكي ننعم بالديمقراطية أليس علينا أن نكون جديرين بإستحقاق كهذا…
    أنا أؤمن بالإختلاف …وبإنه المحرك الأساسي لأي عملية بناء …
    من الفيزياء تعلمت أن الذرة ما كانت إلا عندما إلتقى إلكترون سالب ب بروتون موجب …وأنتج إلتقاء الإلهين ما يكفي لنشوء الكون من طاقة ..دافعة
    ولكن يبدو أن ألهتنا مشوهة …!
    تحياتي يا رفيق

اترك رد

